أعلان الهيدر

الأربعاء، 16 أبريل 2014

الرئيسية 9 حقائق حول اليرعات المضيئة

9 حقائق حول اليرعات المضيئة


اليراعة المضيئة  fireflies حشرة تنتمي الى أسرة الخنافس غمدية الاجنحة، و تتميز بظاهرة الاضائة الباردة، هناك  2000 نوع حول العالم. تنتشر في المناطق الاستوائية الحارة و الغابات.
و تحدث ظاهرة الاضائة عند توافر صبغة تسمى لوسفرين luciférine و أنزيم يسمى لوسيفيراز  Luciférase مع وجود مصدر للاكسجين و مصدر للطاقة وهو مركب الادينوسين تلاثي الفوسفاط ATP ونتيجة هدا التفاعل ينتج مركب يسمى oxylucifereu و ينبعث الضوء.
1.      اليرعات تتحدث مع بعضها البعض.
اليرعات تبعث الضوء من أجل جدب رفيق، و أيضا تتوصل من أجل اسباب أخرى، كالدفاع عن مناطقها الخاصة وتحدير الحيوانات التي تفترسها. و غالبا ما يتوهج جنس واحد و في اغلب اليرعات يكون الدكر، فيما تبقى الانات في الاشجار و الشجيرات منطفية لكن عند رؤيتها لدكر تقوم بارسال ومضات لجدبه.
2.      اليرعات تنتج ضوءاً بارداً.
اضواء اليرعات هي الاكتر كفاءة في العالم، 100٪ من الطاقة ترسل كضوء. ادا قارنها بكمية متوهجة فهي ترسل 10٪ من الطاقة كضوء والباقي حرارة.
3.      بيض اليرعات يتوهج
ليس فقط اليرعات الراشده وحدها التي تتوهج، بل اليرقات و البيض ايضا، حيت لوحظ توهج هادين الاخيرين اتر تحريكهم و اهتزازهم.
4.      اليرعات تأكل بعضها البعض
اليرعات تعتبر اكلة لحوم بالمقام الاول، وعادة تأكل القواقع والديدان،لاكن بعض الانواع تأكل من باقي جنسها، نذكر نوع photirus  حيث تقوم إناث هذا النوع من محاكاة ومضات إناث نوع ال photinus لأجل جذب ذكور هذا النوع و أكلها.
5.      اليرعات لها أعمار قصيرة
يرعة راشدة تعيش لفترة كافية حتى التزاوج و التبييض، وبدلك قد لاتحتاج لتناول الطعام  في مرحلة الكبر. اليرقات تعيش لمدة سنة واحدة،  من موسم التزاوج حتى الموسم المقبل، قبل ان تصبح راشدة وتنجب بيضات الجيل القادم.
6.      اليرعات تقوم بتقليد بعضها
أنثى  photirus ليست  الوحيدة التي تقوم بالاحتيال   لاكل ذكور photinus ، فاحيانا ذكور photirus تقوم بتقليد ذكور النوع التاني من اجل اجتذاب اناثه وهذه المرة ليس للاكل وانما للتزاوج.
7.      اليرعات موجودة في كل قارة
اليرعات توجد في المناطق الرطبة و الدافئة، وبسبب هذا فهي تزدهر في المناطق المدارية وكذالك المعتدلة، وتخرج في الصيف في هذه البيئات بإستثناء القارة القطبية.
8.      اليرعات مفيدة طبيا و علميا
كل خلية حيوانية تحتوي على ATP. والمادتين الموجودتين في ذيل اليرعات Luciferine و  Luciferase تضيء بوجود ATP، وفي الخلايا المريضة تكون كمية ATP    متقلبة و خارجة عن القياس وحقن كمية من المادتين قد تؤدي إلى كشف التغيرات في الخلية، و التي يمكن إستخدامها لدراسة مرض من الامراض كالسرطان و الضمور العضلي.
وهذا ليس كل شيء، فقد تم تزويد اجهزة كشف إلكترونية مع بنية من هذه المواد الكميائية وركبت في المركبات الفضائية للكشف عن الحياة في الفضاء الخارجي، وكذالك تلف المواد الغدائية و التلوث الجرثومي على الارض.
9.      اليرعات ليست فريسة لذيذة
عندما تهاجم اليرعات، تقوم بذرف بعض القطرات الدموية في عملية تسمى النزيف العكسي reflex bleeding حيت يحتوي هذا الاخير على مواد كيميائية تجعل من مذاقه مراً وقد يكون ساماً لبعض الحيوانات، وبذالك فالعديد من الحيوانات تتعلم تجنب تناول اليرعات المضيئة.

إعداد: نبيل رضوان

1.      www.Fireflies.org



يتم التشغيل بواسطة Blogger.